مـنـتـديـات شـمـوع الـخـيـر
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم

أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بتسجيل الدخول
أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إدارة شموع الخير

قيام الليل دأب الصالحين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قيام الليل دأب الصالحين

مُساهمة من طرف شفيقه عبدالله في 24/07/11, 08:35 am

القرآن /



{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ *آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ *كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُون * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}(الذاريات : 15- 18)

{ أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (الزمر: 9)

ماذا قال الحبيب ؟ :

Z عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللَّه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل رواه مُسلِمٌ.

Z وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أي الصلاة أفضل؟ قال: طول القنوت رواه مُسلِمٌ. والمراد بالقنوت : القيام

z وعن سالم بن عبد اللَّه بن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن أبيه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: نعم الرجل عبد اللَّه لو كان يصلي من الليل قال سالم: فكان عبد اللَّه بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

Z وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال ذكر عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم رجل نام ليلة حتى أصبح قال: ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال أذنه متفق عَلَيهِ.

Z وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: رحم اللَّه رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم اللَّه امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فإن أبي نضحت في وجهه الماء رواه أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.


أحلى ما قال السلف :

أبو الفرج بن الجوزي
لو بعت لحظة تهجد بعمر نوح في ملك قارون لكنت من الخاسرين .

الفضيل بن عياض
إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم إنك محروم.. مكبل.. كبلتك خطيئتك .

الحسن البصري
ما ترك احد قيام ليلة إلا بذنب أذنبه وتفقدوا أنفسكم عند كل ليلة عند الغروب وتوبوا إلى ربكم لتقوموا الليل .

الحسن البصري
لم أجد من العبادة شيئاً أشد من الصلاة في جوف الليل فقيل له: مابال المتهجدين أحسن الناس وجوهاً؟ فقال: لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره ..


درس اليوم


قيام الليل .... جنة الدنيا

أن المحافظة على صلاة الليل سبب لحضور القلب بين يدي الله تعالى وبكائه وتأثره بآي الذكر الحكيم... وأنا أدعوك اخي الكريم إلى أن تجرب قيام الليل وتذوق حلاوة المناجاة ... ولقد جربنا أشياء كثيرة في حياتنا كاللهو واللعب والسهر... فلنجرب قيام الليل ومناجاة الله السميع العليم واعلم أن قيام الليل دليل على حب الله للعبد .. فمن وفقه الله وأعانه على قيام الليل فإن هذا يعني أن الله تعالى يحبه ...ولقد جاء في الاثر: (إذا اردت أن تعرف عند الله مقامك فانظر فيما أقامك) .

ولكي تعرف أهمية قيام الليل يجب أن تعرف فضله عند الله...

من فضل قيام الليل:
1- أمر الله به نبيه فقال (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) ... وهذا الأمر وان كان خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن عامة المسلمين يدخلون فيه بحكم أنهم مطالبون بالإقتداء به عليه الصلاة والسلام..

2- بين أن المحافظين على قيامه هم المحسنون المستحقون لخيره ورحمته كما أن الله مدحهم واثنى عليهم ونظمهم في جملة عباده الأبرار كما ذكر لنا في سورة الفرقان .

3- وشهد الله لهم بالإيمان في آياته ونفى التسوية بينهم وبين غيرهم ممن لم يتصف بوصفهم

آداب قيام الليل:
يسن لمن أراد أن يقوم الليل ماياتي:

1- أن ينوي عند نومه قيام الليل.

2-أن يمسح النوم عن وجهه عند الاستيقاظ ويتسوك وينظر في السماء ثم يدعو بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لا اله إلا أنت سبحانك استغفرك لذنبي و أسألك رحمتك اللهم زدني علما ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور) .... ثم يقرأ الآيات العشر من أواخر سورة آل عمران .... ثم يقولاللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض وما فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت الله لا اله إلا أنت )

3- أن يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين ثم يصلي بعدهما ما شاء.

4- أن يوقظ أهله

5- أن يترك الصلاة ويرقد إذا غلبه النعاس حتى يذهب عنه النوم.

6- أن لا يشق على نفسه بل يقوم الليل بقدر ماتتسع له طاقته ويواظب عليه ولا يتركه إلا لضرورة

وقت قيام الليل :
صلاة الليل تجوز في أول الليل ووسطه وآخره مادامت الصلاة بعد صلاة العشاء... ولكن الأفضل تأخيرها إلى الثلث الأخير من الليل ...

وأخيرا أخي الكريم فاعلم أن هناك جنة في الدنيا كما أن هناك جنة في الآخرة وجنة الدنيا هي قيام الليل ... والخلوة بالرحمن سبحانه وتعالى ... بلإنها أفضل من الدنيا وما فيها كمأ أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم

نسأل الله أن يوفقنا إلى طاعته والسعي على مرضاته


التطبيق العملي :

- لا تكثر من الأكل والشرب قبل النوم ...ونم مبكراً ولا تكثر من السهر فقد كان من وصايا الحبيب عليه الصلاة والسلام أنه لا سهر بعد العشاء.

- استحضر نيتك لقيام الليل كل ليلة عند نومك واضبط المنبه ... فإن لم تقدر نلت الأجر وكان نومك صدقة عليك من ربك.

- صل ولو ركعتين قبل الفجر وجاهد نفسك في البداية حتى يرزقك الله الاستمتاع بقيام الليل .


هيا معا نحيي سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم :

الجلوس بعد صلاة الفجر !

أن النبي صلى الله عليه وسلم( كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء).رواه مسلم
ولا ننسى أن الجلوس لذكر الله من بعد صلاة الفجر وحتى الشروق ...ثم صلاة ركعتين بعدها له أجر حج وعمرة تامة تامة تامة ...


avatar
شفيقه عبدالله
مشرفة قسم
مشرفة قسم

انثى

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بارك الله بك

مُساهمة من طرف أبو زيد آلبريك في 04/08/11, 08:25 am






avatar
أبو زيد آلبريك
مؤسس شموع الخير
مؤسس شموع الخير

ذكر

عدد المساهمات : 573
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
الموقع : braikse@

https://www.facebook.com/abu.zaid.1967

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى